السبت، 30 مارس 2013

مفاهيم عقائدية : العقل قبل النقل - حلقة 5

الحلقة الخامسة :

من هم العترة ومن هم أهل بيته المعنيين في آية التطهير ؟  

جواب السؤال في حديث الكساء المتفق عليه بين المسلمين حين نزلت آية ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) جلل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كساء خيبريا معه كل من علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " قالت أم سلمة : ألست منهم ؟ قال : أنت إلى خير " .. وفي حديث آخر "أنت من أزواج النبي" .  

وبما أن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قد عين وخصص وبين أن المقصود من أهل البيت الواردة في الآية الشريفة هم هؤلاء الذين تحت الكساء ويتضح الأمر أكثر تصرفه مع زوجته أم سلمة عندما طلبت الدخول معهم تحت الكساء وجذب الرداء وقال لها أنت على خير وبهذا التصرف أخرج اطلاق المعنى من مفهومه العام إلى مفهومه الخاص ليعلم الناس بأن المقصود من أهل البيت في الآية الشريفة هم فقط هؤلاء ، ولو كان المقصود أهل بيته هم أزواجه لما طلبت أم سلمة هذا الطلب وهي تعلم أن الآية قد نزلت في أزواجه ، ولو كان المقصود من حديث الكساء كما زعم اخواننا أهل السنة والجماعة هو ضم هؤلاء الخمسة إلى أهل البيت من أزواجه المعنيين بالآية فلماذا أدخل نفسه تحت الكساء وقد شملته الآية مسبقا ولماذا طلبت زوجته أم سلمه الدخول وهي تعرف بأنها داخلة في مضمون الآية الشريفة ، ولماذا أدخل الزهراء عليها السلام تحت الكساء وهي أصلا من أهل بيته ، معقول يا جماعة ابنت الرجل لا تكون من أهل بيت الرجل حتى يضمها إلى أهل بيته ، عفوا أخواني أهل السنة والجماعة السبب الذي ذكرتموه متهافت لا يصمد عقلا ولا برهانا ولا معنى مما يدل على تدخل أيدي حاسدي علي وآل علي وهم بنو أمية في كل فضيلة تخصه وتخص الأئمة من ولده ، فانتبه أخي السني لا يضيعوك بني أميه ومن سار في فلكهم كما ضيعوا أنفسهم بعدائهم الواضح في التاريخ لرسول الله وعدائهم الواضح لعترته وهل تريد مصداقا أكثر وضوحا بدر وأحد وصفين وكربلاء . متى تستيقظ أخي السني من سبات العصبية وتحطم قيود الجفاء لأهل بيت الرسالة ، وكأن رسول الله أوصاك ببني أمية ولم يوصك بعترته وهو القائل مرارا أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ، وهو القائل في حديث آخر : ما تريدون من علي .. ما تريدون من علي . إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي .. أخي المسلم العزيز ماذا تريد أكثر وضوحا من هذا !!!       

وقد يسأل أخي السني ويقول .. هب أننا آمنا بعلي والحسن والحسين بأنهم من أهل بيته وعترته فأين الدليل على بقية الأئمة ؟  

الجواب : بما أنك آمنت وسلمت بأن عليا والحسن والحسين من أهل بيته وعترته وسلمت لهم بأن الله أذهب عنهم الرجس ، وسلمت لهم بالطاعة فيما يقولون ، وسلمت بأنهم ورثة الكتاب ، أصبحت هذه المقدمات حجة عليك فإذا قال لك آخر أصحاب الكساء وهو الامام الحسين عليه السلام بأن وارث الكتاب من بعدي هو ولدي الامام زين العابدين علي ابن الحسين ، فهل تطيعه أم تعصيه وقد آمنت وسلمت بكل المقدمات الأولى ، وهكذا الحال مع الامام زين العابدين وباقي الأئمة ، إذن تبين أن مشكلتك أخي العزيز السني هو مع أولهم لا مع بقيتهم ، علما بأن باقي الأئمة هم في صلب الامام الحسين عليه السلام مما يعني بأنهم جميعا تحت الكساء ألم تقرأ قوله تعالى ( وتقلبك في الساجدين ) ويعني بذلك انتقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من صلب موحد الى صلب موحد كما ذكرها صاحب الميزان في البحث الروائي .

ناهيك عن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي ذكر فيه أسماء الأوصياء الاثنا عشر الذين يجب على الأمة طاعتهم من بعده كما رواه العلامة الحمويني الشافعي في كتابه فرائد السمطين بالإسناد إلى عبد الله بن عبّاس عن رسول الله صلى الله عليه وآله جاء فيه : إن وصيي علي بن أبي طالب ، وبعده سبطاي الحسن والحسين تتلوه تسعة أئمة من صلب الحسين ، ثم قال صلى الله عليه وآله : فإذا مضى الحسين فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه محمد ، فإذا مضى محمد فابنه جعفر ، فإذا مضى جعفر فابنه موسى ، فإذا مضى موسى فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه محمد ، فإذا مضى محمد فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه الحسن ، فإذا مضى الحسن فابنه الحجة محمد المهدي فهؤلاء إثنا عشر .  فرائد السمطين  2 / 132  

هناك سؤال قد يطرحه أخي السني ومن حقه ذلك ويقول : بما أنك قلت بأن الامامة من العقائد والأصول والمعروف بأن الأصل يستدل عليه بآية محكمة وليس بآية متشابه فالتوحيد آيته محكمه ( قل هو الله أحد ) والنبوة آيتة محكمة ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ) والمعاد آيتة محكمة ( لا أقسم بيوم القيامة ) فأين الآية المحكمة في إمامة علي ابن أبي طالب ؟  

هذا ما سنجيب عليه بحول الله وقوته في الحلقة الآتية إن شاء الله . 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق