الأحد، 17 مارس 2013

اقتصاديات 1- الهاوية المالية الأمريكية

الجزء الأول : 

لا بد أن نعرف بأن أمريكا كادت تعلن أفلاسها قبل سنة بسبب عجزها عن أداء ديونها التي وصلت إلى ما يزيد على 14 تريليون دولار ، ولكي تتصور هذا المبلغ الضخم .. تصور ملعب كرة قدم مليء بالدولارات فئة مائة بارتفاع ثلاث طابق .. لك أن تتخيل الآن كم هو الدين .

ولقد انفرجت هذه الأزمة باتفاق الكونجرس برفع سقف الدين إلى ما يزيد على 16 تريليون . يعني ضم المضمار إلى الملعب وبعدين إن شاء الله المدرجات .. وبهذه النتيجة المرة تعلن رائدة الرأسمالية فشل نظامها الاقتصادي ، ولعلك تسمع في نشرات الأخبار الاقتصادية في هذه الأيام اصطلاح جديد اسمه ( الهاوية المالية ) وهو أقوى اصطلاح مالي يهدد الاقتصاد الأمريكي والعالمي .  

بعد هذه المقدمة .. تعال معي لنعرف من أين جاء مصطلح الهاوية المالية وما أسبابها : 
عندما رفع الكونجرس الأمريكي سقف الدين إلى ما يزيد على 16 تريليون لزمهم السيطرة على نمو هذا الدين فأصدر الكونجرس قانون يقضي بخفض النفقات من جانب ، وزيادة الضرائب من جانب آخر وذلك إذا لم يتفق الحزبان الديمقراطي والجمهوري على خلطة أخرى مقبولة من الطرفين للسيطرة على عجز الميزانية .  

وفي بداية شهر يناير 2013 توصل الحزبان إلى تأجيل تطبيق قانون خفض الانفاق وزيادة الضرائب إلى شهرين من أجل ايجاد مخرج لهذه الأزمة فتنفست لذلك الأسواق العالمية الصعداء ، ولكن أين تذهبون ( قل ان الموت الذي تفرون منه فانه ملاقيكم )  .

في الحلقات الآتية بإذن الله سأوضح لكم آثار هذه الهاوية على الدولة وعلى راتبك وجيبك .. يعني انت لست ببعيد عن هذه الطاحونة .. ولست هنا بصدد التهويل ولا التخويف ولكن أن تعلم خير من أن تجهل ماذا يجري حولك كي تحمي نفسك وجيبك وتخطط له من الآن . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق