الأربعاء، 27 مارس 2013

فلكيات 5- صورة فلكية معبرة ذكرها أمير المؤمنين علي عليه السلام في دعاء الصباح

الصورة التالية تريك خريطة تداخل الليل والنهار على الكرة الأرضية : 



تمعن في الصورة جيدا وستعطيك أربعة دروس :  

الدرس الأول : عظمة الخالق في قوله تعالى ( ألم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل ) والايلاج هو الادخال والصورة خير معبر عن هذه الحالة .  

الدرس الثاني : عظمة ولي الله وأمير المؤمنين علي عليه السلام في دعاء الصباح وهو يقول ( يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه ) ، وإذا تمعنت شكل النهار على الأرض تجده يشبه اللسان ، ومن هنا تتعرف على أولياء الله الذين ينظرون بعين الله لتتلاشى لديهم المسافات ويختصر الزمن .   

الدرس الثالث : وحدانية الربوبية فالله تبارك وتعالى هو المربي وهو المخبر والمعلم والنبي صلى الله عليه وآله وسلم هو المبلغ وأمير المؤمنين عليه السلام هو الأذن الواعية فانسجمت الأقوال لأن المربي واحد . فسبحان الواحد الأحد ، وإلا من أخبر أمير المؤمنين بهذه الصورة قبل 1400 سنة وكأنه يراها من عالم الفضاء ، فسبحان الذي خلق وسبحان الذي ربى وسبحان الذي أخبر وعلم . فنعم الرب أنت يا رب ونعم النبي أنت يا محمد ونعم الولي أنت يا علي ، فصلوات ربي عليكما وعلى آلكما ما دام في الكون أرض وسما .

الدرس الرابع : التطور العلمي الذي وصل إليه الانسان بفكره وعقله مما يدل على عظمة هذه النعمة التي تفضل الله بها على الانسان وميزه عن سائر خلقه ، فعندما يستعملها في الطريق الصحيح يتحصل على الشيء الكثير ويكتشف من خلاله أشياء كانت في السابق مستحيلة واليوم أصبحت متاحة ، فوجب شكر الله على هذه النعمة ووجب تزكيتها فيما ينفع الناس . ( واذ تاذن ربكم لئن شكرتم لازيدنكم ) .

الى لقاء آخر في موضوع آخر ان شاء الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق