الأربعاء، 8 مايو 2013

اقتصاديات 9- كيف تستثمر في العملات

الاستثمار في تداول العملات من أخطر التداولات ومن أسرعها ثروة ، وتحتاج إلى جرأة وتمكن في فهم حركاتها ، وهي تعمتمد اعتمادا قويا على الأخبار الاقتصادية العالمية والسياسية معا .  

فكرتها : هو شراء وبيع زوج عملات والمقصود من الزوج هو الدولار (USD) مقابل عملة أخرى كاليورو (EUR) أو الين الياباني (JPY) أو الجنيه الاسترليني (GBP) .. والرمز المعبر عن زوج اليورو مقابل الدولار يكون هكذا (EURUSD) ، والدولار مقابل الين يكون هكذا (USDJPY) .. وأكثرها شيوعا بين المتداولين هو اليورو مقابل الدولار (EURUSD) ، وصعوده ونزوله يعتمد على الخبر أو التحليل الفني لأن أي خبر سلبي يهبط به إلى الأسفل وأي خبر ايجابي يصعد به إلى الأعلى ، ولكن التحليل الفني يكشف لك الخبر ويحدد لك الاتجاه في الأيام المقبلة ، فلو كان هناك خبر ايجابي على اليورو فهذا يعني شراء اليورو مقابل الدولار ولنفترض كان سعره عند الشراء (1.3160) وبعد صعوده إلى هذا السعر (1.3260) بعته ، فهذا يعني كسبت 100 نقطة تضربها في رقم العامل الذي اخترته سلفا والذي يبدأ من 1. إلى 8 فلو أنك اختر 1. فهذا يعني قد كسبت 10 دولار بينما لو اخترت 8 فهذا يعني كسبت 800 دولار ، وتخسر نفس هذا المبلغ لو عكس الاتجاه وأصبح سعره 1.3060 ، وبإمكانك أن تبدأ التداول بـ 100 دولار ، كما أنك تستطيع المتاجرة في الاتجاهين صعودا ونزولا يعني ( مشارة رايح كسبان وجاي كسبان أو العكس) ، ففي حال الصعود بسبب خبر ايجابي أو تحليل فني تختار شراء (buy) ، وفي حال الهبوط بسبب خبر سلبي أو تحليل فني تختار بيع (sell) .

وطريقتها هو فتح حساب مع أحد الوسطاء لكي يعطيك البرنامج الخاص بالتداول وأشهرها ميتاتريدر Metatrader ، فيه كثير من المميزات ويحتاج إلى دروس مستقلة لشرحه لسنا الآن بصدده . وبإمكان الوسيط يفتح لك حساب تجريبي تجرب فيه عملية التداول حتى تتدرب جيدا على طريقة التداول ومن ثم تفتح حساب حقيقي .   ويعتبر اختيار الوسيط من أصعب الخطوات لكثرتها وعدم مصداقيتها ، ولكن هناك شركات مشهورة ومسجلة في السجلات العالمية للمراقبة .  

وقت التداول : على مدار 24 ساعة من يوم الأثنين إلى نهاية يوم الجمعة .  

وهناك طريقة متقدمة جدا في تداول العملات لا يعرفها إلا المحترفون وهو اختيار استراتيجية مدروسة جيدا ووضعها في برنامج يسمى اكسبيرت (Expert Advisors) ، وهذا البرنامج يعمل بالنيابة عنك يراقب السوق ويشتري ويبيع ، ولكن يتوجب عليك تحميله على سيرفر خاص تؤجره ويعمل 24 ساعة وبإمكانك فتح خمس حسابات وتجعل على كل حساب اكسبيرت يعمل بالنيابة عنك بعبارة أخرى كأن لك خمس أولاد بارين ناصحين يشتغلون كل يوم وفي آخر النهار يكبون الاجرة في حضنك . وانت تقول كما قال سعد لأخيه حسين : بس يا حسين .. بس يا حسين ، لكن المصيبة إذا كانوا هؤلاء الأولاد ليسوا بارين يعني بدل ما يكبون في حضنك رايح يسرقون اللي في حضنك ، فهذا يعتمد على قوة الاستراتيجة وقوة البرنامج الذي يعمل بهذه الاستراتيجية .    

قبل أي تداول في أي مجال عليك مراجعة رأي الفقيه الذي ترجع إليه قبل اجراء أي عملية فهو الأهم وريال واحد مبارك فيه خير لك من ألف لا بركة فيه .  

إلى اللقاء في الحلقة الأخيرة من اقتصاديات وسوف تكون حول الاستثمار في العقار .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق