الثلاثاء، 23 أبريل 2013

اقتصاديات : 7- كيف تستثمر أموالك في البورصة السعودية – جزء 3

الجزء الثالث :  

المستثمر الناجح هو الذي يختار لنفسه استراتيجية معينة ويلتزم بها ، وهذا أفضل بكثير من العشوائية الغير مبنية على استراتيجية معينة ومدروسة . ومن هذه الاستراتيجيات ما يلي :  

استراتيجيات التحليل الفني :  

1- استراتيجية الدخلات الخمس السنوية : وفكرتها هي أن السوق السعودي له خمس دخلات أو ست أو أقل وما عدا ذلك تبقى خارج السوق لتحافظ على ما كسبت ، وتكشفها المؤشرات الفنية عن طريق معاينة المؤشر العام للسوق فتدخل معها إذا أعطت دخول بعد أن تختار الشركات التي تتفاعل مع المؤشر العام وتبقى في السوق الى ان تعطي اشارة خروج .

2- استراتيجية الماكد (MACD) الاسبوعي :
يقوم المحلل الفني بعمل مسح على جميع الاسهم وذلك في نهاية تداول الاسبوع بالاستعانة بأحد برامج التحليل الفني ويستخرج الأسهم التي أعطت دخول وينتظر يوم السبت فإذا افتتح هذا السهم بسعر أعلى من الاغلاق السابق أو نفس السعر تدخل في السهم وتنتظر إلى أن يعطي المؤشر خروج أو تكتفي بربح معين ، وهكذا بالنسبة للماكد الشهري والسنوي وهذه الاستراتيجية استعملها في موقعي:


وهناك استراتيجيات أخرى مثل RSI الاسبوعي واستراتيجية SAR اليومي .     


استراتيجيات التحليل الأساسي :

1- استراتيجية الاستثمار الطويل وقد ذكرناها في حلقات سابقة وهو التجميع في سهم معين أو أسهم معينة بعد دراسة جدواها الاستثماري ونسبة الأرباح التي توزعها سنويا .

2- استراتيجية توزيع الأرباح : عندما تعلن الشركات عن توزيع أرباحها بتاريخ معين وعادة تكون بعد أربع شهور أو ثلاثة شهور من تاريخ الاعلان ، يبدأ المتداول بعد اسبوعين أو أكثر من تاريخ الاعلان بالتجميع في السهم خصوصا عندما يهبط السوق هبوطا قويا ، وقبل تاريخ التوزيع بيوم أو يومين يبدأ السهم بالارتفاع فيستغل المتداول هذا الارتفاع ويبيع سهمه بربح لا بأس به على حسب قوة التوزيع والربح في تلك الشركة .  

هذا هو الحد الأدنى من المعرفة التي يجب الاحاطة بها قبل الدخول في سوق الأسهم السعودي . أرجو أني قد أوصلت الفكرة وبشكل ميسور يستفيد منها الجميع . هذا وبالله التوفيق وهو الرزاق ذو القوة المتين .    

همسة : اعلم أخي المؤمن بأن رزقك مقدر ومحتوم من قبل العزيز الحكيم بالحكمة والمصلحة ، وما عليك إلا السعي في طلب الرزق الحلال بالاستعانة بعد الله بالعلم والمعرفة ، وإياك النظر فيما عند الغير لأنه فضل الله يؤتيه من يشاء ولا تدري أين المصحلة فارضى برزق ربك واشكره وأدي الذي عليك من الحقوق ، ودع عنك مقولة ( لو ) فالذي رزق بالأمس يرزق اليوم . والخير معقود بنواصي الأمل بالرزاق ذو القوة المتين .  

إلى اللقاء في الحلقة الآتية تحت عنوان كيف تستثمر في البورصة الأمريكية والذهب والعملات .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق