الأحد، 31 مارس 2013

اقتصاديات : 6- خطوات ما قبل الاستثمار

خطوات ما قبل الاستثمار وهي كما يلي :  

1- أول خطوة على درب تكوين الثروة هي ثقافة الاقتصاد والترشيد وخير مثال تبدأ به هو ترشيد الماء فإذا نجحت في ترشيد نفسك واسرتك في استخدام الماء فهذا يعني أنك جدير بتكوين ثروة .  

2- خطط وجدول وقيم مشاريعك المستقبلية ودع أسرتك تشاركك القرار لأن علمهم بذلك يساعدك في ادارة الأموال ، أما عند تهميشهم فسوف يطالبونك بالصرف خارج هذا التخطيط .  

3- علم نفسك وأهلك أن تكتب ما تريد شراؤه ولا تشتري إلا ما تحتاجه فعلا .  

4- حذاري أن تذهب إلى السوق أو مركز التموين عشوائيا ولا تدري ماذا تريد معتمدا على بصرك فإنك في هذه الحالة ستشتري ما لا تحتاج وتترك ما تحتاج.  

5- لا تستعجل تحقيق الأمنيات لأن هذا سيدفعك إلى الاقتراض تستلذ في أوله وتندم في آخره .  

6- حذاري الاقتراض من البنوك أو التسهيلات أو الفيزا ، وعليك بالجمعيات فإنها خير وبركة .  

7- لا تحدث نفسك أبدا بأن الاستثمار وأصحاب المشاريع هي فقط لفئة الأغنياء ولمن لديهم رأس مال كبير فقط فهذا أكبر خطأ ، لأن أصحاب الثروة بدأوا باليسير مثلك . فبإمكانك أن تبدأ حتى بخمسة آلاف ريال .  

8- تعلم مباديء الثقافة الاقتصادية قبل الدخول في أي نوع من الاستثمار كما يجب دراسته دراسة وافية ومعرفة جدواه واستشارة ذوي الخبرة ، ووضع استراتيجية لتحصيل الربح .  

9- إذا كان لديك رأس مال تريد أن تستثمره فلا تضعه في سلة واحدة ، وعليك بتوزيعها على عدة مجالات كالعقار والأسهم وشراء محلات وغيرها .
  
10- وأخيرا لا تنسى زكاة أموالك ليبارك الله لك فيما بقي منها  ولا تنس صلة الرحم وما أدراك ما صلة الرحم ، وإياك والبخل فإنك تسأل كريما فكن كريما والله يحب المحسنين .

في الحلقة الآتية سأشرح لكم كيف تستثمر في البورصة السعودية بإذن الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق