السبت، 6 أبريل 2013

اقتصاديات : 7- كيف تستثمر أموالك في البورصة السعودية – جزء 1

الجزء الأول :  

ذكرت سلفا في أحد المقالات بأنك تستطيع أن تبدأ بناء ثروتك من مبلغ بسيط ، ولنفترض أن لديك 5000 ريال فقط وهذا فائض عن حاجتك فبإمكانك أن تشتري بها أسهم في شركة تحليلها الأساسي ممتاز وعوائدها الاستثمارية جيدة وتوزع أرباح سنوية ، ويمكنك تحديد هذه الشركة من قبل أهل الاختصاص وممن تثق بهم وتبدأ تشتري فيها كلما حصلت على مبلغ زائد عن حاجتك وعلى سبيل المثال لا الحصر سهم اسمنت الشمالية .. وقيمتها الآن 19 ريال يعني تستطيع ان تشتري بهذا المبلغ 263 سهم . وبعد فترة تشتري كمية أخرى وهكذا ولعله بنهاية السنة يكون لديك 1000 سهم في الشركة ، بعدها  ستحصل على أرباح سنوية والمتوقع أن تكون 2 ريال سنويا يعني في السنة الأولى ستحصل على ربح 2000 ريال والسنة الثاني سيتضاعف الربح ليصبح 4000 ريال بعيدا عن النظر في سعر السهم على الشاشة حتى يصل عدد الأسهم بعد خمس سنوات إلى حوالي 5000 سهم ، تحصل عليها سنويا ربح 10,000 ريال هذا غير المنح وربما يصل سعر السهم في ذلك الوقت إلى 70 ريال فيكون سعر ما تملك من أسهم 350,000 ريال وهذا مبلغ جميل تحقق به كثير من احتياجاتك المطلوبه وفي عمر مبكر ، وهكذا تبدأ باكورة الثروة لديك . هذا من باب المثال فقط .

وهذا النوع من الاستثمار يسمى طويل الأجل وهو المفضل لمن يريد استثمار حقيقي وآمن بعيدا عن المضاربة المجنونة المحرقة للمال والاعصاب .  

همسة في أذنك .. لا تنتظر  وزير الاقتصاد يحل مشاكلك المالية ، ةوكل على الله واستعن به وابدأ الحياة واسعى سعيك فلن يخذلك ربك وستحصل على الخير الكثير بإذن الله .. والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف .. واليد العليا خير من اليد السفلى . فدع الكسل وابدأ الحياة وأنت في بداية عمرك لا بعد التقاعد كما يفعل الكثير اليوم وهو من الأخطاء الشائعة في مجتمعنا .. زمن التقاعد ينبغي أن يكون بعيد عن ممارسة أي عمل يضغط على الأعصاب بل يتفرغ لنقل تجربته إلى الجيل الجديد عن طريق التأليف والاشتغال بالخدمة الاجتماعية والتفرغ للطاعات والمستحبات وغيرها من زيادة رصيد الآخرة .

إلى اللقاء في الجزء الثاني من موضوع كيف تستثمر أموالك في البورصة السعودية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق