الثلاثاء، 18 يونيو 2013

وجه التشابه بين أمتين 5

الحلقة الخامسة : 

تكملة وجه التشابه بين الوصيين النبي هارون والامام علي عليهما السلام .

1- أبناء الامام علي عليه السلام من فاطمة الحسن والحسين ومحسن سماهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال إنما سميتهم بأسماء ولد هارون شبر وشبير ومشبر ، وأراد بهذا تأكيد المشابهة بين الهارونين وتعميم الشبه بينهما في جميع المنازل وسائر الشؤون .

2- نسل النبوة توقف بموسى عليه السلام وامتدت في أخيه هارون عليه السلام .. والنبوة اختتمت برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وامتدت الامامة في أخيه الامام علي عليه السلام .

3- كلاهما اشتهرا بالفصاحة .

4- هارون هو الأفضل في قوم موسى بعد نبيها وكذلك الامام علي هو الأفضل في أمة محمد بعد نبيها . وهو مصداق قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الامام علي عليه السلام ( ...... فإن وصيي و موضع سري و خير من أتركه بعدي ينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب ) .

5- هارون هو الأعلم في قوم موسى وكذلك الامام علي هو الأعلم في أمة محمد ، وهذا مصداق قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب ) وهذا ما أخرجه المتقي الهندي .

6- هارون هو أحب الناس من قومه إلى الله وإلى نبيه موسى ، وكذلك الحال مع الامام علي فهو أحب الناس إلى الله ورسوله . وهذا مصداق حديث الطير المشوي المروي عن أنس بن مالك حين قدم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرخ مشوي فقال رسول الله : اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير . قال: فقلت : اللهم اجعله رجلا من الأنصار ، فجاء علي عليه السلام ، فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على حاجة ، ثم جاء ، فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على حاجة ، ثم جاء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : افتح ، فدخل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ما حبسك علي ؟ فقال : إن هذه آخر ثلاث كرات يردني أنس ، يزعم إنك على حاجة ، فقال : ما حملك على ما صنعت ؟ فقلت : يا رسول الله ، سمعت دعاءك فأحببت أن يكون رجلا من قومي ، فقال رسول الله : إن الرجل قد يحب قومه . قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
7- تصوير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليا وهارون كالفرقدين في السماء والعينين في الوجه لا يمتاز أحدهما عن الآخر بشئ في أمته عدا النبوة .

أخي المسلم العزيز : هل بعد كل هذا التشابه لم تنفتح أسارير فؤادك أن يهوي إلى آل محمد وترى بنور البصيرة بأن حب آل محمد أبعد من الحب الوجداني الذي يشترك فيه معهم كل المؤمنين ، ولكي تعرف أكثر بأن الحب المطلوب أبعد من الحب الوجداني المجرد ، إقرأ قوله تعالى ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) ، هل أدركت الآن بأن الحب هو الاتباع وليس الحب الوجداني فقط كما هو الحال مع حب الأولاد والآباء وسائر المحبوبات .

ولأن الانسان أكثر شيء جدلا قال قائلهم : لو كان يريد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأن يكون عليا خليفة من بعده لما قال أنت مني بمنزلة هارون من موسى وإنما قال أنت مني بمنزلة يوشع من موسى .. لأن الذي خلف موسى من بعده هو يوشع ابن نون وليس هارون لأنه مات قبله !!

مهلا أخا الاسلام ماذا لو ثبت بأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال في علي ( أنت مني بمنزلة يوشع من موسى ) فهل أنت مسلما تسليما أم ستظل أكثر شيء جدلا ؟ هذا ما سنثبته لك في الحلقة الآتية بإذن الله وتسديده ، كما سنريك أيضا أوجه التشابه بينهما حتى لعلك تقف على قدميك من أثر الدهشة . فتابع بارك الله فيك وهدانا وإياك إلى سواء السبيل ، إنه نعم المولى ونعم النصير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق