الجمعة، 14 يونيو 2013

وجه التشابه بين أمتين 3

الحلقة الثالثة : 

وجه الشبه بين نبي الله موسى عليه السلام ونبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

قال الله تعالى ( إنَّا أرْسَلنَا إليْكُمْ رَسُولا شاَهِدًا عَليْكُمْ كَمَا أرْسَلنَا إلى فِرْعَوْنَ رَسُولا ) .

الآية الشريفة تشبه ارسال النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى قومه كما أرسل النبي موسى عليه السلام إلى قومه . وهذه لمحة فتحت الباب أمامنا لنستلهم منها نقاط أخرى من التشابه وهي كما يلي :

1- نشأ النبي موسى عليه السلام يتيما بعيدا عن أهله .. ونشأ النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم يتيما بعيدا عن أهله .

2- كان النبي موسى عليه السلام مهددا بالقتل طفلا من قبل فرعون .. وكان النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم مهددا بالقتل صغيرا من قبل اليهود .
3- كلاهما سبب زواجهما الأمانة . فنبي الله موسى عليه السلام قالت فيه بنت شعيب إن خير من استأجرت القوي الأمين .. والنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم كان يعمل في تجارة السيدة خديجة فكانت الأمانة الصفة البارزة للزواج المبارك .

4- كان النبي موسى عليه السلام راعيا للغنم .. وكان النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم كذلك راعيا للغنم .

5- استضعف فرعون والأقباط نبي الله موسى وبني اسرائيل حتى ساموهم سوء العذاب .. وكذلك استضعف كفار قريش وأبو سفيان النبي محمد وأصحابه حتى ساموهم سوء العذاب .

6- هاجر النبي موسى عليه السلام بقومه من مصر إلى مدين .. وهاجر النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بقومه من مكة إلى المدينة .

7- خرج فرعون وقومه خلف النبي موسى لقتاله فانتصر عليهم النبي موسى .. وخرج كفار قريش خلف رسول الله لقتاله فانتصر عليهم .

8- مدة هجرة نبي الله موسى عليه السلام في مدين عشر حجج أي عشر سنوات قمرية .. وكذلك مدة هجرة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم عشرة سنوات .

9- كلاهما من أولي العزم .

10- كلاهما لاقى المصاعب والمشاكل مع أصحابه.. فنبي الله موسى انقلب أصحابه على وصيه هارون بعد ذهابه للمناجاة واستضعفوه وتركوه واتبعوا السامري ، وكذلك النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ابتلى بالمنافقين وانقلاب أصحابه على وصيه أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب واستضعفوه واتبعوا غيره .

11- كلاهما لهما موقف مع الجبل .. نبي الله موسى بالمناجاة .. والنبي محمد بالتعبد ولقاء الوحي .

12- كلاهما لهما موقف مع الصخرة .. فنبي الله موسى ضرب الحجر فانبجست منه اثنتا عشر عينا .. والنبي محمد ضرب الصخرة حتى رأى قصور الشام والمدائن وأبواب صنعاء .

13- كلاهما لهما موقف مع الوحي المباشر .. فنبي الله موسى كلمه الله تكليما .. والنبي محمد كلمه الله حين عرج به إلى السماء حتى قاب قوسين أو أدنى .

14- للنبي موسى اثنا عشر نقيبا .. وللنبي محمد اثنا عشر إماما .

15- امتداد النبوة توقف في عقب النبي موسى وامتدت في عقب أخيه هارون .. وكذلك الحال مع النبي محمد حيث اختتمت النبوة به وامتدت الامامة في عقب أخيه أمير المؤمنين علي عليه السلام .

ولعل هناك نقاط تشابه أخرى تستطيع أخي القاريء الكريم أن تكتشفها بنفسك من خلال التدبر والتأمل في آيات الله الشريفة وفي السيرة المباركة لهما . وسنأتي على بقية نقاط التشابه في المشاركات القادمة إن شاء الله تعالى ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق